اسما الزمان والمكان

   اسم الزمان: هو اسم مشتق للدلالة على زمان وقوع الفعل، مثل: (مَوْلِد، مَسْرى، مَوْعِد)، واسم المكان: هو اسم مشتق للدلالة على مكان وقوع الفعل، مثل: (مَجْلِس، مَرْعَى، مَنْزِل)، واسما الزمان والمكان مبدوءان بميم زائدة.

للإعلان في الموقع

احجز مساحتك الاعلانية في موقع (الوسيلة) مجانًا

الدكتور ثامر عبدالله الجنابي

جدول المحتويات
صياغة اسما الزمان والمكان:

   يصاغ اسما الزمان والمكان على النحو الآتي:

أولا: من الفعل الثلاثي:

   يصاغ اسم الزمان والمكان من الفعل الثلاثي على وزنين:

   الأول: على وزن (مَفْعَل) وذلك في حالات:

   الحالة الأولى: إذا كان الفعل مفتوح العين في المضارعة، مثل: (مسبح، منهج، مبدأ، مجمَع)؛ وذلك أن هذه الأفعال مفتوحة العين في المضارع (يسبَح، ينهَج، يبدَأ، يجمَع).

   الحالة الثانية: إذا كان الفعل صحيح الآخر، ومضارعه مضموم العين، مثل: (مرسَم، مسكَن، مخرَج)؛ وذلك أن هذه الأفعال صحيحة الآخر ومضمومة العين في المضارع (يرسُم، يسكُن، يخرُج).

   الحالة الثالثة: إذا كان الفعل ناقصًا، أي: آخره حرف علة (معتل اللام)، مثل: (مرمَى، مرعَى، مقهَى).

   الثاني: على وزن (مَفْعِل) وذلك في حالات:

   الحالة الأولى: إذا كان الفعل مكسور العين في المضارعة، مثل: (مَنْزِل، مَهْبِط، مَجْلِس)، فهذه من أفعال ثلاثية عين مضارعها مكسور (ينزِل، يهبِط، يجلِس).

   الحالة الثانية: إذا كان الفعل مثالاً، أي: أوله حرف علة وصحيح الأخر، مثل: (موِعد ، موقِع، مورِد)، فهذه من أفعال ثلاثية أولها حرف علة (وَعَدَ، وَقَعَ، وَرَدَ).

ثانيًا: من الفعل غير الثلاثي:

   يصاغ اسما الزمان والمكان من الفعل غير الثلاثي على وزن الفعل المضارع مع إبدال حرف المضارعة ميمًا مضمومة وفتح ما قبل الآخر، كصياغة اسم المفعول والمصدر الميمي، مثل: (أخرج – يخرج – مُخرَج)، (افترق – يفترق – مُفتَرَق)، (استودع – يستودع – مُستَودَع).

   فائدة: وردت أسماء مكان على وزن (مَفعِل) بكسر العين شذوذًا من أفعال تقتضي القاعدة أن يكون اسم الزمان أو المكان منها على وزن (مَفعَل) بفتح العين، وهي كلمات سماعيّة لا يقاس عليها، وهي: (مَشرِق، مَغرِب، منسِك، مَطِلع، مَسجِد، مَرفِق، مَهلِك، مطار، مَخزِن، مَعدِن، مَسكِن).

   فائدة: يُصاغ أحيانًا اسم المكان من الأسماء الثلاثية المجردة على وزن (مَفعَلة)؛ وذلك للدلالة على كثرة الشيء في مكان ما، مثل: (مَأسَدة)، أي: أرض كثيرة الأسود، و(مَسْبَعة)، كثيرة السباع، و(مَذْأبة)، كثيرة الذئاب، و(مَسْمَكة)، كثيرة السمك، و(مَلْحَمة)، كثيرة اللحم، و(مَسْبَخة)، كثيرة السباخ.

   فائدة: اسما الزمان والمكان واسم المفعول والمصدر الميمي واسم الآلة شركاء في الوزن من الفعل غير الثلاثي، ويتم التفريق بينها بالمعنى والسياق، مثال ذلك قولنا: (الليل مستودَع الأسرار)، فـ (مُستودَع) هنا اسم زمان، أي: وقت استيداع السر، وقولنا: (القلب مُستودَع المحبة)، وهنا (مستودع) اسم مكان، أي: مكان استيداع المحبة.

    وقولنا: (قضى اللص سنتين في المُعتقَل)، هنا (المعتقل) اسم مكان، وقولنا: (أُفرج عن المعتقل) هنا (المعتقل) اسم مفعول، وقولنا: (مُعتقَل الأحرار ظُلمٌ لهم)، هنا (معتقل) مصدر ميمي بمعنى الاعتقال.

   فائدة: قد تلحق تاء التأنيث أسماء الزمان والمكان سماعًا، نحو: (مَدْرَسة، مَطْبَعة، مَقْبَرة، مَجْزَرة، مَحطة، مَرْصَدة).

أمثلة معربة:

الكتاب على الطاولة: الكتاب: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. على: حرف جر. الطاولة: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وشبه الجملة من الجار والمجرور في محل رفع خبر.

أسئلة:

الكتاب على الطاولة: الكتاب: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. على: حرف جر. الطاولة: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وشبه الجملة من الجار والمجرور في محل رفع خبر.

قنواتنا على يوتيوب

قناة عبد الرحمن

قناة ثامر الجنابي الأولى

فريق العمل

هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى، حيث يمكنك أن تولد مثل هذا النص أو العديد من النصوص 

فريق العمل

هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى، حيث يمكنك أن تولد مثل هذا النص أو العديد من النصوص