اسم التفضيل

   اسْمُ التَّفْضِيْلِ: اسْمٌ مُشْتَقٌّ يَدُلُّ على أَنَّ شيئين اشتركا في صفة واحدة، وزاد أحدهما على الآخر فيها، ويأتي على وزن (أَفْعَل)، ومؤنثها (فُعْلَى)، مثل: (أَكْثَر، أَوْسَع، أَكْبَر، أَجْمَل، أَحْسَن، أَعْلَى، أَدْنَى)، فقولنا: (النَّخْلُ فِي العِرَاقِ أَكْثَرُ مِنْهُ فِي الحِجَازِ)، إذ دلت كلمة (أَكْثَرُ) على أنَّ النخيل في العراق يزيد على نظيره في الحجاز، وقد اشتركا في صفة واحدة هي الكثرة.

للإعلان في الموقع

احجز مساحتك الاعلانية في موقع (الوسيلة) مجانًا

جدول المحتويات
أركان أسلوب التفضيل:

   يتكون أسلوب التفضيل من ثلاثة أركان، هي: المفضل، واسم التفضيل، والمفضل عليه.

   المُفَضَّل: هو الشَّيء الذي زادت فيه الصفة.

   اسم التَّفْضِيْل: هو الصفة المشتركة بين (المُفَضَّل) و(المُفَضَّل عَلَيْه).

   المُفَضَّل عَلَيْه: هو الشَّيء الذي نقصت به الصفة.

شروط صوغ اسم التفضيل:

   تُشْتَرَطُ في الفعل الذي يُراد صياغة اسم التفضيل منه مجموعة من الشروط، هي:

  • أن يكونَ فعلًا ثلاثيًّا.
  • أن يكونَ مُثْبَتًا، أي لم تدخل عليه أية أداة نفي.
  • أن يكونَ متصرفًا ـــــ غير جامد ـــــ فلا يُصاغ اسم التفضيل من الفعل الجامد، مثل: (ليس، بئس، نعم، عسى).
  • أن يكونَ مبنيًّا للمعلوم.
  • أن يكون قابلًا للمفاضلة، فلا يُصَاغُ من الأفعال غير القابلة للمفاضلة، مثل: (مات، نام، فَنِيَ، غَرِقَ، عَمِيَ).
  • ليس الوصف منه على وزن (أَفْعَل) الذي مؤنثه (فَعْلَاء)، في الدلالة على لونٍ، مثل: (حَمِرَتْ خُدُوْدُهَا خَجَلًا)، أو حلية (زينة)، مثل: (كَحَلَتْ عَيْنُهَا)، أو على عيبٍ حسي ظاهر، مثل: (عَوِرَتْ عَيْنُهُ).

   أَمَّا الأفعال التي لم تستوفِ شروط صياغة اسم التفضيل منها بطريقة مباشرة، فإنه بالإمكان الوصول إلى ذلك بأن نأتي بمصدر الفعل منصوبًا على التمييز، تسبقه ألفاظ دالة على التفضيل، مثل: أَشَدّ، أَكْثَرُ، أَحْسَنُ، أَسْوَأ، أَجْمَل، أَقْبَح، أَكْبَر، أَعْلَى، أَدْنَى؛ وغيرها من الألفاظ، مثل: (الأَرْضُ أَشَدُّ خُضْرَةً فِي الرَّبِيْعِ مِنْهَا فِي الشِّتَاءِ)؛ لأن الفعل (خَضِرَ) دالٌّ على لونٍ، والصفة منه على وزن (أَفْعَل – فَعْلَاء)،  ومثل: (الطَّالِبُ المُهَذَّبُ أَكْثَرُ اتِّبَاعًا لِلْنِظَامِ مِنْ غَيْرِهِ)؛ لأن الفعل (اتَّبَعَ) خماسي لا تجوز صياغة اسم التفضيل منه.

الحالات التي يأتي عليها اسم التفضيل:

   يأتي اسم التفضيل على ثلاث حالاتٍ، هي: مُجَرَّدٌ مِنْ (الـ) وَالإِضَافَةِ، ومُقْتَرِنٌ بِـ (الـ)، ومُضَاف.

   الحالة الأولى: مُجَرَّدٌ مِنْ (الـ) وَالإِضَافَةِ، مثل: (الجَمَلُ أَصْبَرُ مِنْ غَيْرِهِ عَلَى العَطَشِ)، في هذه الحال يُلازم اسم التفضيل الإفراد، والتذكير، فيكون بصيغة واحدةٍ في كل استعمالاته.

   ويأتي المفضل عليه مجرورًا بـ (من)، فنقول: (الجَمَلانِ أَصْبَرُ مِنْ غَيْرِهِمَا عَلَى العَطَشِ)، و (الجِمَالُ أَصْبَرُ مِنْ غَيْرِهَا عَلَى العَطَشِ).

   الحالة الثانية: مُقْتَرِنٌ بِـ (الـ)، وفي هذه الحال فإن اسم التفضيل يُطابق موصوفه في التعريف، والتذكير والتأنيث، والإفراد والتثنية والجمع، مثل: (اليد العليا خَيْرٌ من اليد السفلى) في حال الإفراد، و(الشقيقان هما الأفضلان)، و(الشقيقتان هما الفضليان) في حال التثنية، و(الأشقاء هم الأفضلون)، (الشقيقات هن الفضليات) في حال الجمع، ولا يأتي المفضل عليه في الجملة.

   الحالة الثالثة: مُضَاف، في هذه الحال إما أن يكون اسم التفضيل مضافًا إلى نكرة أو مضافًا إلى معرفة، فإن أضيف إلى نكرة، مثل: (عَلِيٌّ أَحْسَنُ سَائِقٍ)، لازم الإفراد والتذكير في جميع الأحوال، ويبقى الاسم المضاف إليه (المفضل عليه) بعده مطابقًا للاسم المفضل قبله، مثل:

  • سُعَادُ أَفْصَحُ طَالِبَةٍ.
  • هذان الكتابان أنفع كتابين.
  • هاتان البنتان أجمل بنتين.
  • النساء الطيبات أحسن نساء.
  • الرجال الكرماء أفضل رجال.

   أَمَّا عندما يُضاف اسم التفضيل إلى معرفة فيجوز فيه وجهان؛ إما ملازمة الإفراد، والتذكير، مثل: (فاطمة أفضل النساء)، أو مطابقة موصوفه (المُفَضَّل) إفرادًا، وتثنيةً، وجمعًا، وتذكيرًا، وتأنيثًا، مثل قولنا:

  • محمد أفضل الأنام.
  • (فاطمة أفضل النساء)، أو (فاطمة فضلى النساء).
  • هما أفضل القوم، أو أفضلا القوم.
  • هؤلاء أفضل القوم، أو أفاضل القوم.
  • هن أفضل النساء، أو فضليات النساء.
اعراب اسم التفضيل:

   يُعْرَبُ اسم التفضيل بحسب موقعه من الجملة.

   فائدة: اسم التفضيل يُجْمَعُ جمعًا سالمًا، وجمع تكسير (أَفْضَلُ: أَفْضَلُوْنَ، وأفاضِلُ)، و(فُضْلَى: فُضْلَيَاتُ).

   فائدة: اسْمُ التَّفْضِيْلِ على وزن (أَفْعَل) ممنوع من الصرف؛ إذا لم يكن معرفًا بـ (الـ)، أو مضافًا.

   فائدة: قد تُحذف همزة (أَفْعَل) في التفضيل في كلمات منها: (خَيْرُ، شَرُّ)، فنقول: (خَيْرُ الأَصْدِقَاءِ مَنْ يَقِفُ مَعَ صَدِيْقِهِ عِنْدَ الشِّدَةِ، شَرُّ الأَصْدِقَاءِ مَنْ يَسْتَغِلُّ صَدِيْقَهُ).

أمثلة معربة:

الكتاب على الطاولة: الكتاب: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. على: حرف جر. الطاولة: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وشبه الجملة من الجار والمجرور في محل رفع خبر.

أسئلة:

الكتاب على الطاولة: الكتاب: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. على: حرف جر. الطاولة: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وشبه الجملة من الجار والمجرور في محل رفع خبر.

قنواتنا على يوتيوب

قناة عبد الرحمن

قناة ثامر الجنابي الأولى

فريق العمل

هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى، حيث يمكنك أن تولد مثل هذا النص أو العديد من النصوص 

فريق العمل

هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى، حيث يمكنك أن تولد مثل هذا النص أو العديد من النصوص