اسم المفعول

اسْمُ المَفْعُوْلِ: هو اسمٌ مُشْتَقٌّ من فعل مبني للمجهول للدلالة على من وقع عليه الفعل، مثل: (أُكِلَ – مأكول)، (شُرِبَ – مَشْروب)، (كُتِبَ – مكتوب)، (صِيْغَ – مَصُوْغ)، فـ (مأكول) يَدُلُّ عَلَى مَنْ وَقَعَ عليه الأكلُ، و(مشروب) يَدُلُّ عَلَى مَنْ وَقَعَ عليه الشُّربُ، و(مكتوب) يَدُلُّ عَلَى مَنْ وَقَعَت عليه الكتابة، و(مَصُوْغ) يدلُّ على من وقعت عليه الصياغة.

للاعلان في الموقع

احجز مساحتك الاعلانية في موقع (الوسيلة)

جدول المحتويات
اشتقاق اسم المفعول:

 يُشْتَقُّ اسم المفعول من الفعل المبني للمجهول بطريقتين:

   الأولى: إذا كان الفعل ثُلاثيًّا، نشتق منه اسم المفعول على وزن (مَفْعُوْل)، مثل: (ضُرِبَ – مَضْرُوب)، (قِيْلَ – مَقُوْل)، (بُنِيَ – مَبْنِيّ)، (كُسِيَ – مَكْسُوّ)، (دُنِيَ – مَدْنُوّ).

   فائدة: إن كان الفعل معتل الوسط، أي: وسطه حرف علة (ألف، ياء) فيرد حرف العلة إلى أصله مع حذف واو المفعول، فيكون اسم المفعول من الفعل (قال – مقوول – مقول)، و(باع – مبيوع – مبيع)، (صان – مصوون – مصون)، (قاس – مقيوس – مقيس). ومما سبق يُتّبع في أخذ اسم المفعول من الأفعال المعتلة الوسط ما يلي: نأخذ الفعل المضارع من الفعل المراد اشتقاق اسم المفعول منه، ثم نحذف حرف المضارعة ونستبدلها بالميم، مثل: (قال – يقول – مقول)، (باع – يبيع – مبيع).

   فائدة: إن كان وسط المضارع ألفًا ترد في اسم المفعول إلى أصلها الواو أو الياء، أي: نأخذ مصدره أو نرجعه إلى المضارع حتى نعرف أصل الألف واو أو ياء، مثل: (خاف – يخاف – مخوف)، فالألف أصلها الواو لأن مصدرها (الخوف)، و(هاب – يهاب – مهيب)، فالألف أصلها الياء لأن مصدرها (الهيبة).

   فائدة: إن كان الفعل معتل الأخر (ناقصًا) نأتي بالمضارع منه، ثم نحذف حرف المضارعة، ونضع مكانها ميمًا مفتوحة، ونضعف الحرف الأخير الذي هو حرف العلة سواء أكان واوًا أو ياءًّ، وإن كان آخره ألفًا رددناها إلى أصلها ثم ضعّفناها، مثل: (دعا – يدعو – مدعوّ)، (رجا – يرجو – مرجوّ)، (رمى – يرمي – مرميّ)، (سعى – يسعى – مسعيّ).

   فائدة: إذا كان الفعل الثلاثي مضعفًا يُفكّ التضعيف؛ لوقوع واو مفعول بين الحرفين المدغمين، مثل: (عدَّ – معدود)، (مدَّ – ممدود)، (شدَّ – مشدود).

   الثانية: إذا كان الفعل غير ثلاثي، أي: (رباعي أو خماسي أو سداسي)، نشتق منه اسم المفعول على وزن مضارعه مع إبدال حرف المضارعة ميمًا مضمومة وفتح ما قبل الآخر، مثل: (يُرْتَجَى – مُرْتَجَى)، (يُنْطلَقُ – مُنْطلَق).

   فائدة: إذا كان الفعل المضارع ينتهي بياء فإنها تُقلب ألفًا في اسم المفعول، مثل: (اشتهى – يشتهي _ مُشتهَى)، (استعدى – يستعدي – مُستعدى).

   فائدة: إذا كان الفعل على وزن افتعل وكان أخره مضعفًا، أو ما قبل الآخر ألفًا، فلا يُفتح الحرف قبل الأخير، مثل: (احتلَّ – مُحتّل)، (اشتدَّ – مُشتد)، (اختار – مُختار).

   فائدة: يختلط أحيانًا اسم المفعول واسم الفاعل في الصياغة من الفعل غير ثلاثي، ولكن السياق ومعنى الجملة هو الذي يحدد أيّ منهما، مثل: (حرص مُختار النصوص المختارة على تنمية الذوق الجمالي)،  فـ (مُختار) الأولى: اسم فاعل؛ لأنه هو الذي اختار، و(المختارة) الثانية: اسم مفعول؛ لأنها وقع عليها الاختيار.

   فائدة: ورد اسم مفعول من الفعل المزيد بالهمزة (أفعل) على وزن مفعول على غير اطراد، أي: على غير قواعد اللغة العربية، مثل: (أضعف الشيء، فهو مضعوف)، و(أزكمه الله، فهو مزكوم)، و(أسعدك الله، فأنت مسعود).

اشتقاق اسم المفعول من الفعل اللازم:

   إذا كان الفعل لازمًا يكون اشتقاق اسم المفعول منه حسب القواعد السابقة بشرط استعمال شبه الجملة (الجار والمجرور أو الظرف) مع الفعل، مثال : (ذهب به ـ مذهوب به)، (جاء به ـ مجيء به)، ومن ذلك قوله تعالى: ) جَنَّاتِ عَدنٍ مُّفَتَّحَةً لَّهُم الأبوَابُ).

عمل اسم المفعول: 

   اسْمُ المَفْعُوْلِ يعملُ عملَ فعله المبني للمجهول الذي اُشْتُقَّ منه، والفعل المبني للمجهول يرفع نائب فاعل، إذن، اسم المفعول يرفع نائب فاعل أيضًا، مثل: يُرْوَى أَنَّ هُنَاكَ رَجُلًا مَحْمُوْدَةً سِيْرَتُهُ، فـ (سِيْرَتُهُ): نائب فاعل لاسم المفعول (مَحْمُوْدَةً) مرفوعٌ وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

   ويعمل اسم المفعول عمل فعله بشروط، وهي الشروط نفسها لعمل اسم الفاعل، وهي:

   الحالة الأولى: إذا كان اسم المفعول محلى بـ (الـ) فيعمل من غير قيد أو شرط، مثل:

المَحْمُوْدُ خُلُقُهُ مَحْبُوْبٌ.

المُسْتَقْبَحُ فِعْلُهُ مَذْمُوْمٌ.

المُهَذَّبُ طَبْعُهُ مُحْتَرَمٌ.

   الحالة الثانية: إذا كان اسم المفعول نكرة منونة مجردًا من (الـ) فيجب أن يعتمد على:

  • نفي، مثل: مَا مَسْلُوْبَةٌ حُقُوْقٌ وَرَاءَهَا مُطَالِبٌ، مَا مَرْدُوْدٌ قَوْلُ الصَّادِقِ.
  • استفهام، مثل: أَمَقْبُوْلٌ رَأْيُ المَجْنُوْنِ فِي المَحْكَمَةِ؟ أَمَوْضُوْعٌ الكِتَابُ فِي مَكَانِهِ؟
  • أن يقع خبرًا، مثل: الشَّعْبُ الفِلَسْطِيْنِيُّ مَسْلُوْبٌ حَقُّهُ، الثَّوْبُ مُحْكَمٌ نَسْجُهُ.
  • أن يقع حالًا، مثل: عَادَ الجَيْشُ مَرْفُوْعًا شَأْنُهُ، يَمُوْتُ الأَحْرَارُ مُخَلَّدًا ذِكْرُهُم.
  • أن يقع صفةً، مثل: مَرَرْتُ بِرَجُلٍ مَصُوْنٍ عِرْضُهُ، سَلَّمْتُ عَلَى رَجُلٍ مَشْكُوْرٍ عَمَلُهُ.
  • أن يقع مُنَادى، مثل: يَا مُبَارَكًا نُوْرُهُ أَنْتَ رَحْمَةٌ لِلْعَالَمِيْنَ، يَا مَسْلُوْبًا حَقُّهُ جَاهِدْ.

   فائدة: معنى قولنا: سَدَّ مَسَدَّ الخَبَرِ: أن اسم المفعول حينَ يعتمد على نفي أو استفهام يحتاج إلى نائب فاعل من جهة، وهو أيضًا وقع مبتدأ فيحتاج إلى خبر، إذن، يكون الاسم المرفوع بعده نائب فاعل له ويؤدي وظيفة الخبر في الوقت نفسه.

أمثلة معربة:

الكتاب على الطاولة: الكتاب: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. على: حرف جر. الطاولة: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وشبه الجملة من الجار والمجرور في محل رفع خبر.

أسئلة:

الكتاب على الطاولة: الكتاب: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. على: حرف جر. الطاولة: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وشبه الجملة من الجار والمجرور في محل رفع خبر.

اشترك في قنواتنا على يوتيوب

قناة عبد الرحمن

فريق العمل

هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى، حيث يمكنك أن تولد مثل هذا النص أو العديد من النصوص 

فريق العمل

هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى، حيث يمكنك أن تولد مثل هذا النص أو العديد من النصوص