احجز مساحتك الاعلانية في موقع (الوسيلة) مجانًا

البدل

الدكتور ثامر عبدالله الجنابي

جدول المحتويات
البدل:

   هو تابعٌ مقصودٌ بالحكمِ، أيّ: بمضمونِ الجملةِ، يُمهَّدُ لهُ باسمٍ آخرَ قبلَه يُسمَّى المُبْدَلُ منهُ، ويتبعُهُ بحركةِ الإعرابِ.

   مثالٌ: انتصرَ القائدُ خالدٌ بنُ الوليدِ في اليرموكِ، خالدُ: بدلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الضَّمّةُ الظّاهرةُ، وهو المقصودُ بالانتصارِ، أمّا القائدُ فهو اسمٌ مهَّدَ لخالدٍ، وهو المُبدلُ منه، وليسَ هو المقصودُ بالحكمِ (الانتصار) لذلكَ يمكنُ حذفُهُ دونَ أنْ يتغيّرَ المعنى.

أقسام البدل:

   البدلُ ثلاثةُ أقسامٍ، هي:

القسم الأول: بَدَلُ كُـلٍّ مِنْ كُـلٍّ (البــَدَلُ المُطَابِقُ):

   فيه يُطابقُ البدلُ المبدلَ منه في المعنى، فخالدٌ في المثالِ (انتصرَ القائدُ خالدٌ بنُ الوليدِ في اليرموكِ) يُطابقُ (القائدَ) في المعنى.

   مثال: (حضرَ زيدٌ أَخوكَ)، أَخوكَ: بدلُ كُـلٍّ من كُـلٍّ مرفوع، وعلامة رفعه الواو؛ لأنه من الأسماء الخمسة، والكـاف: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.

   مثال: (رأَيتُ زيدًا أَخاكَ)، أَخَاكَ: بدلُ كُـلٍّ من كُـلٍّ منصوب، وعلامة نصبه الألف؛ لأنه من الأسماء الخمسة، والكـاف: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.

   مثال: (مَرَرْتُ بِزَيدٍ أَخِيكَ)، أَخِيكَ: بدلُ كُـلٍّ من كُـلٍّ مجرور، وعلامة جره الياء؛ لأنه من الأسماء الخمسة، والكـاف: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.

   مثال: قال تعالى: (وَقَالَ مُوسَى لِأَخِيهِ هَارُونَ اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي) (الأعراف:142)، هَارُونَ: بدلُ كُـلٍّ من كُـلٍّ مجرور، وعلامة جره الفتحة؛ لأنه ممنوع من الصرف.

القسم الثاني: بَدَلُ بَعْضٍ مِنْ كُـلٍّ:

   يكونُ البدلُ جزءًا حقيقيًّا من المُبْدَلِ منه، ويحتوي على ضميرٍ يعودُ إلى المبدلِ منه ويطابقُه في التذكير والتأنيث والإفراد والتثنية والجمع، مثالٌ: (حَفِظْتُ القصيدةَ نصفَها)، نصفَها: بَدَلُ بَعْضٍ مِنْ كُـلٍّ منصوبٌ، وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة، والهاءُ ضميرٌ متّصلٌ مبنيٌّ على الفتحِ في محلِّ جرٍّ بالإضافةِ، مثالٌ آخرَ: (قرأتُ الصحيفةَ أَكثرَها)، (قَرَأْتُ الكِتَابَ رُبْعَهُ).

   مثال: قال تعالى: (وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُمْ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ) (البقرة: 126)، مَنْ: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب بدل بعض من كل من (أَهْلَهُ).

القسم الثالث: بَدَلُ اشْتِمَالٍ:

   يكونُ المبدلُ منهُ مشتملاً على البدلِ دونَ أنْ يكونَ البدلُ جزءًا حقيقيًّا منه، ويحتوي على ضميرٍ يعودُ إلى المبدلِ منه ويطابقُه في التذكير والتأنيث والإفراد والتثنية والجمع، مثالٌ: (أَعْجَبَنِي أَخُوكَ فَهْمُهُ)، (أَعْجَبَنِي أحمدُ خلقُه)، خلقُه: بدلُ اشتمالٍ مرفوعٌ، وعلامة رفعه الضَّمَّة الظَّاهرة، والهاءُ ضميرٌ متّصلٌ مبنيٌّ على الضّمِّ في محلِّ جرٍّ بالإضافةِ، فأحمدُ يشـتملُ على البدلِ (خلقُـه)، دونَ أن يكـونَ هذا جزءًا من أحمدَ.

   مثال: (أَحْبَبْتُ زَيْدًا شَجَاعَتَهُ)، شَجَاعَتَهُ: بدلُ اشتمال منصوب، وعلامة نصبه الفتحة، والهاء: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.

   مثال: (أُعْجِبْتُ بالجاريةِ أَخْلَاقِهَا)، أَخْلَاقِهَا: بدلُ اشتمال مجرور، وعلامة جره الكسرة، والهاء: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.

   مثال: قال تعالى: (يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ) (البقرة: 217)، قِتَالٍ: بدلُ اشتمال من (الشَّهْرِ) مجرور، وعلامة جره الكسرة. فالقتال ليس جزءًا من الشهرِ، وإنما يشتمل الشهرُ على القتالِ، فَالقِتَالُ يَحْدُثُ فيهِ.

سؤال:

استخرج البدلَ مِمَّا يلي، وَبَيِّنْ نوعَهُ، وأَعْرِبْهُ.

  • قال تعالى: ﴿وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (52) صِرَاطِ اللَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ﴾ (الشورى: 52-53).

صِرَاطِ: بدلُ كُـلٍّ من كُـلٍّ مجرور، وعلامة جره الكسرة، وهو مضاف، اللهِ: لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة.

  • قال تعالى: ﴿يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ﴾ (البقرة: 102).

هَارُوتَ: بدلُ كُـلٍّ من كُـلٍّ مجرور، وعلامة جره الفتحة؛ لأنه ممنوع من الصرف لِلْعَلَمِيَّةِ وَالعُجْمَةِ، مَارُوتَ: معطوف على (هَارُوتَ) مجرور، وعلامة جره الفتحة؛ لأنه ممنوع من الصرف لِلْعَلَمِيَّةِ وَالعُجْمَةِ.

  • قال تعالى: ﴿إِنَّ هَذَا لَفِي الصُّحُفِ الْأُولَى (18) صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى﴾ (الأعلى:18-19).

صُحُفِ: بدلُ كُـلٍّ من كُـلٍّ مجرور، وعلامة جره الكسرة.

  • قال الشاعر:

وَكُنْتُ كَذِي رِجْلَيْنِ رِجْلٍ صَحِيْحَةٍ      وَرِجْلٍ رَمَى فيها الزَّمَانُ فَشَلَّتِ

رِجْلٍ: بدلُ كُـلٍّ من كُـلٍّ مجرور، وعلامة جره الكسرة.

  • أَعْجَبَنِي خَالِدٌ حِلْمُهُ.

حِلْمُهُ: بدلُ اشتمال مرفوع، وعلامة رفعه الضمة، والهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه.

  • أَكَـلْتُ التُّفَّاحَةَ نِصْفَهَا.

نِصْفَهَا: بدلُ بعضٍ من كُـلٍّ منصوب، وعلامة نصبه الفتحة، و(هَا): ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.

قنواتنا على يوتيوب

قناة ثامر الجنابي

قناة عبد الرحمن

مقالات طبية منوعة

الحقيبة الطبية ومحتوياتها

هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى، حيث يمكنك أن تولد مثل هذا النص أو العديد من النصوص 

الحقيبة الطبية ومحتوياتها

الحقيبة الطبية ومحتوياتها

هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى، حيث يمكنك أن تولد مثل هذا النص أو العديد من النصوص 

فريق العمل

هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى، حيث يمكنك أن تولد مثل هذا النص أو العديد من النصوص 

فريق العمل

هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى، حيث يمكنك أن تولد مثل هذا النص أو العديد من النصوص