المبتدأ والخبر

   تتكوَّن الجملة الاسميّة من ركنين أساسيّين هما المبتدأ والخبر، فالمبتدأُ: هو الاسمُ المعرفة المرفوع الذي نبدأُ به الجملةَ الاسمية ونخبر عنه بالخبر، والخبرُ: هو الجزء الذي يكمل الجملة مع المبتدأِ ويتمم معناها ويحصل به مع المبتدأ تمام الفائدة، وكلٌّ من المبتدأِ والخبرِ مرفوعان مثال ذلك: العلمُ مفيدٌ، العلمُ: مبتدأٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِه الضّمّةُ الظّاهرةُ، مفيدٌ: خبرٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِه الضَّمَّةُ الظّاهرةُ.

للاعلان في الموقع

احجز مساحتك الاعلانية في موقع (الوسيلة)

جدول المحتويات

   يُرفعُ المبتدأ وعلامةُ رفعه هي:

   أولًا: الضمة: إذا كان مفردًا أو جمع مؤنثٍ سالمًا أو جمع تكسير، مثل: (العسلُ مفيدٌ)، (العراقياتُ مشهوراتٌ بالكرم)، (الطلابُ مجتهدون).

   ثانيًا: الألف: إذا كان مثنى، مثل: (الرافدان نهران في العراق).

   ثالثًا: الواو: إذا كان جمعَ مذكرٍ سالمًا أو من الأسماء الخمسة، مثل: (العراقيون مشهورون بالتضحيةِ والفداءِ)، (أبوكَ ذو علمٍ).

أنواع المبتدأ:
   يأتي المبتدأ على ثلاثة أنواع، هي:
   النوع الأول: ظاهر: مثل: العلمُ نافعٌ.
   النوع الثاني: مضمر: بأنواعه الثلاثة للمتكلم (أنا، نحن) والمخاطب (أنتَ، أنتِ، أنتما، أنتم، أنتُنَّ) والغائب (هو، هي، هما، هم، هنَّ).
   النوع الثالث: مصدر مؤول: مثل قوله تعالى: (وأن تصوموا خيرٌ لكم)، والتقدير: صيامُكم خيرٌ لكم، ومثل قولنا: أن تتعلم خير لك.
 
الخبر:

   كما ذكرنا سابقا فإن الخبر هو الجزء الذي يكمل الجملة مع المبتدأ ويتمم معناها ويحصل به مع المبتدأ تمام الفائدة.

   يُرفعُ الخبر وعلامةُ رفعه هي:

   أولًا: الضمة: إذا كان مفردًا أو جمع مؤنثٍ سالمًا أو جمع تكسير، مثل: (العسلُ مفيدٌ)، (العراقياتُ مشهوراتٌ بالكرم)، (الأبطالُ رجالٌ).

   ثانيًا: الألف: إذا كان مثنى، مثل: (الرافدان نهران في العراق).

   ثالثًا: الواو: إذا كانَ جمعَ مذكرٍ سالمًا أو من الأسماء الخمسة، مثل: (العراقيون مشهورون بالتضحيةِ والفداءِ)، (الرجل الطيب أخوك).

أنواعُ الخبرِ: 

   الخبرُ يأتي على ثلاثة أنواع:

   النوع الأول: مفرد: مثل: (العلمُ نافعٌ)، العلمُ: مبتدأٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِه الضّمّةُ الظّاهرةُ، نافعٌ: خبرٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِه الضّمّةُ.

   النوع الثاني: جملة: اسمية كانت أو فعلية: فالاسمية مثل: (المدرسةُ ساحتُها واسعةٌ)، المدرسةُ: مبتدأٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِه الضّمّةُ الظّاهرةُ، ساحتُها: مبتدأٌ ثانٍ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِه الضّمّةُ الظّاهرةُ، والهاءُ ضميرٌ متّصلٌ مبنيٌّ على الفتحِ في محلِّ جرٍّ بالإضافةِ، واسعةٌ: خبرٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِه الضّمّةُ الظّاهرةُ، والجملة الأسمية (ساحتُها واسعةٌ) في محل رفع خبر للمبتدأ الأول (المدرسة).

   والجملة الفعليّة: مثل: (الطّالبُ يدرسُ)، الطّالبُ: مبتدأٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِه الضّمّةُ الظّاهرةُ، يدرسُ: فعلٌ مضارعٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِه الضّمّةُ، والفاعلُ ضميرٌ مستترٌ جوازًا تقديرُه هو، وجملةُ (يدرسُ) في محلِّ رفعٍ خبرٌ.

   النوع الثالث: شبه جملة: جار ومجرور: (العصفورُ على الشجرةِالعصفورُمبتدأٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِه الضّمّةُ، على: حرف جر، الشجرّةِ: اسم مجرورٌ وعلامةُ جرِّه الكسرةُ، وشبه الجملة (على الشجرة) في محل رفع خبر.

  أو ظرفًا: (الكتابُ فوقَ الطاولةِ):  الكتابُ: مبتدأٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِه الضّمّةُ، فوقَ: مفعولٌ فيه ظرفُ مكانٍ منصوبٌ وعلامةٌ نصبِه الفتحةُ، في محل رفع خبر، وهو مضاف، الطّاولةِ: مضافٌ إليه مجرورٌ وعلامةُ جرِّه الكسرةُ الظّاهرةُ على آخره.

تعدد الخبر:
   قد يأتي للمبتدأ الواحد أكثر من خبر، ويتعدد الخبر سواءً كانَ مفردًا أو جملةً أو شبهَ جملةٍ، مثال: (الطالبُ نشيطٌ مجدٌّ يحبُّ الخيرَ)، الطالبُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة، نشيطٌ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة، مجد: خبر ثانٍ مرفوع وعلامة رفعه الضمة، يحبُّ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره: هو، والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر، الخيرَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
أمثلة معربة:

الكتاب على الطاولة: الكتاب: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. على: حرف جر. الطاولة: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وشبه الجملة من الجار والمجرور في محل رفع خبر.

أسئلة:

الكتاب على الطاولة: الكتاب: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. على: حرف جر. الطاولة: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وشبه الجملة من الجار والمجرور في محل رفع خبر.

اشترك في قنواتنا على يوتيوب

قناة عبد الرحمن

فريق العمل

هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى، حيث يمكنك أن تولد مثل هذا النص أو العديد من النصوص 

فريق العمل

هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى، حيث يمكنك أن تولد مثل هذا النص أو العديد من النصوص