الصفحة الرئيسة  كفاءة اللغة العربية  /  همزة القطع وهمزة الوصل

همزة القطع وهمزة الوصل

   الهمزة (أو الألف اليابسة): حرف مخصوص يقبل الحركة؛ بخلاف الألف اللينة التي لا تقبل الحركات، فالحرف الأول من (أَمَرَ) همزة تقبل الحركة، والحرف الأخير من (الفتى) ألف ليِّنة لا تقبل أيَّ حركة، تقع الهمزة في أول الكلمة وتسمى همزة الوصل أو القطع، وتقع في وسط الكلمة وتسمى الهمزة المتوسطة، وتقع في آخر الكلمة وتسمى الهمزة المتطرفة.

للاعلان في الموقع

احجز مساحتك الاعلانية في موقع (الوسيلة)

جدول المحتويات

الهمزة أول الكلمة:

   تُرسم الهمزة في أول الكلمة ألفًا سواء أكانت همزة وصل أم همزة قطع.

أولًا: همزة الوصل:

   وهي التي يُنْطَقُ بها في بدء الكلام، ولا يُنطق بها في وصله، وتكون في الأسماء والأفعال والحروف، وتُكتب ألفًا هكذا (ا) دون رأس العين فوقها أو تحتها.

   أ- همزة الوصل في الأسماء: جميع الأسماء التي تبدأ بهمزة فإن همزتها همزة قطع ما عدا الأسماء الآتية فإن همزتها همزة وصل: (اسم، ابن، ابنة، ابنم، امرؤ، امرأة (وكذا مثنى هذه الأسماء، مثل: اسمان، ابنان، وأما الجمع فهمزته همزة قطع، مثل: أسماء، أبناء)، اثنان، اثنتان، ايْمُنُ الله أو ايمُ الله).

   فائدة: تُحذف همزة الوصل نُطقًا وكتابةً في المواضع الآتية:

  • من كلمة (اسم) في البسملة التامة (بسم الله الرحمن الرحيم)، ولا تُحذف إذا أُضيفت إلى غير لفظ الجلالة (الله) كقوله تعالى: (اقرأ باسم ربك الذي خلق).
  • من كلمة (ابن) في الحالات الآتية:
  1. إذا كانت صفة مفردة واقعة بين علمين، ولم تكن في أول السطر، مثل: (محمدُ بن عبدالله رسول الله)، و(طارقُ بن زيادٍ قائدٌ إسلامي)، ونلاحظ أن الموصوف (محمد)، و(طارق) قد حُذِفَ منه التنوين وأن الصفة (ابن) حُذفت منها همزة الوصل.
  2. إذا وقع بعد النداء، مثل: يا بنَ العراق شارك في بناء وطنك.

   ب- همزة الوصل في الأفعال: ولها مواضع معروفة، هي:

  1. في أول فعل الأمر الثلاثي، مثل: (اُنْظُرْ، اُكْتُبْ، اِفْهَمْ، اِنْهَضْ).
  2. في أول الفعل الماضي الخماسي، وأمره، ومصدره، مثل: (انْطَلَقَ، انْطَلِقْ، انْطِلَاقًا).
  3. في أول الفعل الماضي السداسي، وأمره، ومصدره، مثل: (اسْتَخْرَجَ، اسْتَخْرِجْ، اسْتِخْرَاجًا).

   فائدة: للتعرف على عدد الحروف أعد الفعل إلى صيغة الماضي، مثل: الفعل (اسْتَوْلِ) فعل أمر أصله سداسي؛ لأن ماضيه يتكون من ستة أحرف هي (اسْتَوْلَى)، و(إِنْتَاج) مصدر فعل رباعي؛ لأن ماضيه يتكون من أربعة أحرف هي (أَنْتَجَ).

جـ – همزة القطع في الحروف: جميع الحروف التي تبدأ بهمزة تكون همزتها همزة قطع ما عدا (الـ) التعريف فإنَّ همزتها همزة وصل، مثل: (الرَّجل، الضَّارب، المَضروب، الَّذي، التي، الذين، وباقي الأسماء الموصولة).

ثانيًا: همزة القطع:

   وهي التي يُنْطَقُ بها في بدء الكلام وفي وصله، وتكون في الأسماء والأفعال والحروف، وتُكتب ألفًا فوقها رأس العين، إن كانت مفتوحة هكذا (أَ)، أو مضمومة هكذا (أُ)، وتُكتب ألفًا تحتها رأس العين إن كانت مكسورة هكذا (إِ).

   أ- همزة القطع في الأسماء: وتكون في جميع الأسماء المبدوءة بهمزة، عدا الأسماء التي سبق ذكرها في همزة الوصل.

   مثال همزة القطع في الأسماء: الاسم المفرد، مثل: (أخ، أخت)، والمثنى، مثل: (أخوين، أختين)، والجمع، مثل: (الإخوة، الأخوات)، وأسماء العلم، مثل: (أحمد، إبراهيم، أُسامة).

   ب- همزة القطع في الأفعال: , ومن مواضعها في الأفعال:

  1. في أول الفعل الماضي الثلاثي، ومضارعه، ومصدره، مثل: (أَكَلَ، أَكْلًا، أَقْرَأُ).
  2. في أول الفعل الماضي الرباعي، ومضارعه، وأمره، ومصدره، مثل: (أَسْرَعَ، أَسْرِعْ، إِسْرَاعًا).
  3. في أول الفعل المضارع الخماسي، مثل: (أَخْتَلِفُ).
  4. في أول الفعل المضارع السداسي، مثل: (أَسْتَنْتِجُ).

   وهذا جدول يبين مواضع همزة الوصل وهمزة القطع في الأفعال والمصادر:

   جـ – همزة القطع في الحروف: جميع الحروف التي تبدأ بهمزة تكون همزتها همزة قطع ما عدا (الـ) التعريف فإن همزتها همزة وصل، مثال الحروف التي تبدأ بهمزة القطع: (إلى، إنَّ، أَنْ، أَوْ).

أمثلة معربة:

الكتاب على الطاولة: الكتاب: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. على: حرف جر. الطاولة: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وشبه الجملة من الجار والمجرور في محل رفع خبر.

أسئلة:

الكتاب على الطاولة: الكتاب: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. على: حرف جر. الطاولة: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وشبه الجملة من الجار والمجرور في محل رفع خبر.

اشترك في قنواتنا على يوتيوب

قناة عبد الرحمن

فريق العمل

هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى، حيث يمكنك أن تولد مثل هذا النص أو العديد من النصوص 

فريق العمل

هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى، حيث يمكنك أن تولد مثل هذا النص أو العديد من النصوص